6-  نص جورج غوسدورف،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة  - تأطير النص : النص مقتطف من كتاب "مقالة في الوجود الأخلاقي" (1949) لجورج غوسدورف، وفي هذا النص يسير غوسدورف على خلاف الفلسفات السابقة التي تناولت الشخص من منظور نظري وميتافيزيقي، فهو يؤكد في هذا الكتاب أن قيمة الشخص لا تتحدد في المجال الوجودي الفردي، ولكن في إطار أشكال التضامن بين الناس. 3-صاحب النص : جورج غوسدروف فيلسوف فرنسي ولد عام 1912 ومات سنة 2000، درس الفلسفة بجامعة ستراسبورغ، من مؤلفاته المعروفة "اكتشاف الذات"، "رسالة في الوجود الأخلاقي"، "مدخل إلى ...

[المزيد...]


  -  نص إمانويل كانط،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة     1-  تأطير النص :        النص مقتطف من كتاب أسس ميتافيزيقا الأخلاق للفيلسوف إمانويل كانط، ترجمة فكتور دلبوس، سنة 1969، ص 148،149 ، وفي هذا الكتاب يقدم كانط محاولة تحليلية، تنطلق من المعرفة المشتركة لتصل إلى المبادئ، حيث تمكن من  استنباط المبدأ الأخلاقي الأسمى، حيث يكون الخبر بالفعل هو الخير بالقصد، وفي هذا النص يقرر  كانط أنه يحب التعامل مع الشخصي باعتباره غاية في ذاته. 2- - صاحب النص :   هو الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط ...

[المزيد...]


ما الانسان؟؟

كتب من طرف: falsafti في 23 سبتمبر 2012 التعليقات (3)

ما الانسان؟؟ رهان مجزوءة الإنسان ومجزوءة الفاعلية والإبداع، هو التفكير في بعدين مُميزين لحقيقة الإنسان أ- البعد الذاتي والإجتماعي المتعلق بسؤال الهوية: ما الإنسان؟ باعتباره كائنا طبيعيا وكائنا مُنتجا للثقافة. ولكنه أيضا كائن المفارقات: الوعي/ اللاوعي، الجسد/العقل، الحقيقة/الوهم...... ب- يترتب على هويته السابقة( "أنا" واع (ممتلك للعقل)، وكائن اجتماعي( مدني أو سياسي)) القدرة على الفعل في الوجود، من خلال تغييره للطبيعة الخارجية وإبداع أشكال جديدة من الوجود بواسطة الممارسة. مجزوءة الإنسان ـــــــــــــــــ سؤال الهوية: ما هذا الذي بواسطته يتحدد ...

[المزيد...]


من النادر ما يتم التفكير في التحضير الكلي لمجزوءة الفلسفة المقررة للجذوع المشتركة، بالرغم من كونها أول اتصال للتلميذ بمادة الفلسفة. ولقد سبق أن قدّمتُ تحضيرا كليا لمجزوءة الطبيعة ضمن أشغال التكوين المستمر بداية السنة الماضية، وبالتالي أصبح من الضروري التفكير في مختلف الإشكالات المطروحة في مجزوءة الفلسفة، مُنطلقين من اعتبارين اثنين: الأول يتعلق بالاستخفاف بمستوى الجذوع المشتركة مقارنة مع مستوى البكالوريا تحسّبا للامتحان الوطني، بحيث يُشاع بين مدرسي الفلسفة وحتى بالنسبة لبعض نوّاب التعليم أو مديري بعض الأكاديميات أن تدريس الجذوع يُعدّ ...

[المزيد...]


الوضعية المشكلة

كتب من طرف: falsafti في 23 سبتمبر 2012 إضافة تعليق

"الوضعية – المشكلة" كمدخل لتدريس الفلسفة: مدخل نظري (يمكنك أيضا الإنتقال إلى النماذج التطبيقية ننطلق في هذه الوضعيات التعليمية المقترحة من إعتبارين أحدهما بيداغوجي يهم عملية التعلم والآخر ديداكتيكي-فلسفي يقترن بطبيعة التفكير الفلسفي نفسه. فأما الإعتبار البيداغوجي فيتجلي في أهمية المعنى داخل فعل التعلم: فما لم يدرك التلميذ معنى ودلالات التعلمات فإن دافعية التلقي والإستيعاب تتضاءل ناهيك عن قدرته على التعلم الذاتي أو الإبداع: فالذات المتعلمة تبحث دائما عن نسق تفسيري يناسب الأسئلة المطروحة عندها أساسا وليس "الأسئلة المثارة –في ...

[المزيد...]


منهجية تحليل نص فلسفي

كتب من طرف: falsafti في 23 سبتمبر 2012 إضافة تعليق

تمهيد: ليست الفلسفة أو بالأحرى الكتابة الإنشائية الفلسفية سوى تعبير عن الحس السليم وممارسة له، بما يمليه هذا الحس من ضرورة الإنسجام، وملاءمة الجواب للسؤال، الإلتزام بالموضوع أو الإشكال وعدم الخروج عليه، التدرج، عدم التناقض، الحرص على دقة المعلومات، الوعي بالهدف ومتابعته.... غير أن الإنشاء الفلسفي - بمقدمته وعرضه وخاتمته- ليس سوى المرحلة النهائية المكتملة لسيرورة تبدأ بالقراءة المتمعنة والمتأنية للنص، تعقبها مرحلة إعدادية نكرسها للبحث عن المعلومات الملائمة وعن الشكل الأنسب لتنظيم هذه المعلومات أي التصميم. ولعل بعض أسباب فشل الكتابة ...

[المزيد...]


تعريف الانشاء الفلسفي

كتب من طرف: falsafti في 23 سبتمبر 2012 إضافة تعليق

  يعتبر الإنشاء الفلسفي تمرينا كتابيا مركبا,الغرض منه معرفة مدى تحقق الأهداف النواتية(مفهمة _ أشكلة _ محاجة)والوقوف على إمكانيات المتعلم وقدرته على إنتاج عمل شخصي منظم ومتكامل يبرز فيه مهاراته الفلسفية، وتعرف "جاكلين روس RUSS.J " الإنشاء الفلسفي كما يلي: " الإنشاء الفلسفي كتابة فلسفية تقوم على تحديد مشكلة فلسفية ومعالجتها, وتتطلب بحثا يستند إلى الذاكرة ويستدعي مسارات تأملية ومنهجية متعددة..إن الإنشاء الفلسفي برهنة متدرجة وصارمة ومتناسقة,تنطلق من مشكلة يتم تحديدها وتصدر عن مساءلة للموضوع موجهة ومنظمة تندرج ضمن سيرورة عامة هي الإشكالية"(1) ...

[المزيد...]


Normal 0 21 false false false FR X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; ...

[المزيد...]


  -  نص أرتور شوبنهاور،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة    1 - تأطير النص : النص مقتطف من كتاب "العالم بوصفه إرادة وتمثلا (1813)"، لصاحبه الفيلسوف الألماني أرثور شوبنهاور، وفي هذا الكتاب يقدم شوبنهاور فكرة مفادها أن الإنسان ينظر إليه كإرادة في الحياة، محكوم عليه بالشقاء والتعاسة، فالشخص لا يخضع لقوانين، بل يخضع لإرادة عبثية تتجاوزه وتتجلى في رغباته. 2 - صاحب النص : أرثور شوبنهاور فيلسوف ألماني ولد في دانزج عام 1788، وكان أبوه تاجرا امتاز بالمقدرة وحدة الطبع واستقلال الشخصية وحب الحرية، وقد غادر دانزج التي جردها ...

[المزيد...]


    -  نص جون لوك،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة     Normal 0 21 false false false FR X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4   1- تــــأطير النـــص : النص مقتطف من كتاب لوك "مقالة في الفهم البشري (1690)"، ويشكل هذا الكتاب مساهمة أساسية في الجواب عن سؤال الفلسفة خلال القرنين 17 و 18، وهو : كيف يدرك الإنسان ذاته والعالم؟ كيف يبني معرفته؟ وكيف يحافظ على وحدة الذات وبقائها في الزمن؟ ولحل هذه المشاكل يعتمد لوك مفهوم الهوية الشخصية انطلاقا من الشعور ...

[المزيد...]