الشخص يعتبر مفهوم الشخص من المفاهيم التي حضية باهتمام العديد من الفلاسفة و المفكرين و العلماء من مجالات معرفية متعددة منها : علم النفس، علم الاجتماع، القانون، الأخلاق، الفلسفة...لذلك يطرح إشكالات صعبة مرتبطة بحقيقة الإنسان و ما يتعلق بها من قيمته و مصيره و حريته. "باسكال" التأمل العقلي بمثابة الوسيلة الوحيدة التي يمكن اعتمادها في معرفة حقيقة الإنسان. الشخص والهوية يبدو واضحا أن تحديد هوية الشخص استنادا على المظهر الخارجي للشخص أو حتى على مجموع مميزاته سواء المتعلقة بالجنس والعمر والعمل ...ضربا من ضروب المستحيل لكون كل هذه الاعتبارات ...

[المزيد...]


الرغبة

كتب من طرف: falsafti في 24 أكتوبر 2012 التعليقات (4)

الرغبة تقديم: تحيل كلمة رغبة في لسان العرب لابن منظور إلى المعاني التالية: - الرغبة: الحرص على الشيء والطمع فيه والرغبة (...) السؤال والطمع (...). - رغب في الشيء رغبا ورغبة ... أراده (...). - رغب عن الشيء، تركه متعمدا، وزهد فيه، لم يرده (...) يقال رغبت بفلان عن هذا الأمر إذا كرهته له ... وفي معجم روبير الفرنسي، تشير الرغبة إلى الميل في تحصيل شيء ما بغية تحقيق اللذة (...) [يقال] عبر أو أبدى رغبة أي مرادا، وأمنية (...) [يقال كذلك] الرغبة في النجاح بمعنى الطموح والإرادة، والرغبة في المعرفة بمعنى الفضول. إن تعدد هذه المفاهيم الدالة على الرغبة يؤكد ...

[المزيد...]


                                                              مجزوءة الإنسان                                                        مفهوم: الوعي واللاوعي المحور الأول : الإدراك الحسي و الشعور * تحليل نص شونجو : الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي . ...

[المزيد...]


مجزوءة الإنسان مدخل: يعتبر سؤال "ما الانسان؟" سؤالا مركزيا في مجال التفكير الفلسفي . فمنذ القديم قال سقراط: "ياأيها الانسان اعرف نفسك بنفسك".وقد قدمت عدة تعريفات لمفهوم الانسان؛ فاعتبره أرسطو حيوانا ناطقا وحيوانا سياسيا. كما عرفه شوبنهاوربأنه حيوان ميتافيزيقي، وعرفه كاسيرر بأنه حيوان رامز. كما اعتبره مجموعة من الفلاسفة بأنه حيوان صانع. لكن بالرغم من هذه التعريفات فإننا لا نجد أيا منها يمكن اعتباره تعريفا جامعا مانعا لمفهوم الإنسان .فسواء في الفلسفة أو العلوم الإنسانية فالبحث دائم من أجل فهم أبعاد الكائن البشري. وفي مجزوءة ...

[المزيد...]


منهجية مقاربة القولة

كتب من طرف: falsafti في 24 أكتوبر 2012 إضافة تعليق

  منهجية مقاربة القولة من الطرق التي تم اختيارها - إذن - لمساءلة المترشحين، لاجتياز امتحان الباكلوريا في مادة الفلسفة، طريقة القولة-السؤال. وفي هذا الإطار، وجب التنبيه إلى بعض الصعوبات، التي يمكن أن نجدها في مقاربة القولة، والتي يمكن أن نحصر أهمها فيما يلي :       تعودنا على طريقة مقاربة النص طيلة الدورة الأولى، مما يؤدي إلى تعميم هذه المقاربة على القولة la citation.     حجم القولة (الصغير) الذي لا يساعدنا كثيراعلى إدراك مضمون القولة بسرعة .     فهم السؤال المذيل للقولة، ...

[المزيد...]


    منهجية مقاربة السؤال المفتوح :     إن التوجيهات الصادرة في هذا الشأن، ا تؤكد على تصور منهجي مضبوط لمقاربة السؤال المفتوح، وهذا أمر يفسح المجال لكثير من التضاربات والتأويلات . ونعتقد أن طريقة السؤال المفتوح هي - بالعكس - من الطرق، الأكثر استعمالا لتقييم التلاميذ مقارنة مع طريقة القولة-السؤال. حيث أن الملاحظة الموضوعية تبين أن المواضيع المقترحة – في فرنسا نموذجا – تكاد تنحصر في نوعين : السؤال المفتوح ومقاربة النص. وحتى تكون منهجية مقاربة السؤال المفتوح، في المتناول سنصحب الخطوات النظرية بنموذج، ...

[المزيد...]


إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة تتجسد عمليا في مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه. وبما أن الأسئلة تتنوع في السنة النهائية إلى أشكال ثلاثة : النص الموضوع القولة-السؤال السؤال المفتوح فسنحاول فيما يلي إعطاء تصور عام حول كل طريقة على حدة : * منهجية مقاربة النص يجب اعتبار النص المادة التي سينصب عليها التفكير، لذا تجب قراءته قراءة متأنية للتمكن من وضعه (النص) في سياق موضوعات المقرر؛ وبالتالي اكتشاف أطروحة المؤلف وموقعتها داخل الإشكاليات المثارة ...

[المزيد...]


ملخص الغير

كتب من طرف: falsafti في 24 أكتوبر 2012 إضافة تعليق

مقدمة: إن مفهوم الغير اتخذ في التمثل الشائع معنى تنحصر دلالته في الآخر المتميز عن الأنا الفردية أو الجماعية (النحن). ولعل أسباب هذا التميز إما مادية جسمية، وإما إثنية (عرقية) أو حضارية، أو فروقا اجتماعية أو طبقية . ومن هذا المنطلق، ندرك أن مفهوم الغير في الاصطلاح الشائع يتحدد بالسلب، لأنه يشير إلى ذلك الغير الذي يختلف عن الأنا ويتميز عنها، ومن ثمة يمكن أن تتخذ منه الذات مواقف، بعضها إيجابي كالتآخي، والصداقة وما إلى ذلك، وأخرى سلبية كاللامبالاة، والعداء... وهكذا، يتضح أن معنى الغير والآخر واحد في التمثل الشائع. لكن كيف نستدل على ...

[المزيد...]


ІІ- بداية فعل التفلسف:

كتب من طرف: falsafti في 24 أكتوبر 2012 التعليقات (4)

ІІ- بداية فعل التفلسف: نص لفريدريك نيتشه : (ص 15 ): مؤلف النص : هو الفيلسوف الألماني فريدريك F. Nietzsche (1900 – 1844 ) يعتبر من رواد الفكر الفلسفي المعاصر من أهم مؤلفاته (العلم المرح – أفول الأصنام – هكذا تكلم زرادشت). - الشرح الإجمالي للنص: يتناول نيتشه في هذا النص تأمل عبارة طاليس (الماء أصل كل الأشياء)، و يعتبرها فكرة غريبة و مع ذلك يجب التوقف عندها و أخذها مأخذ الجد، و ذلك لثلاثة أسباب رئيسية : الأول : أنها تتناول أصل الأشياء، و الثاني أنها تبتعد عن السرد الخيالي الأسطوري،و الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد. و يرى نيتشه أنه بحسب ...

[المزيد...]


I – الفلسفة و الأسطورة:

كتب من طرف: falsafti في 24 أكتوبر 2012 التعليقات (5)

I – الفلسفة و الأسطورة: نص لجون بيير فرنان jean pierre Vernant : مؤلف النص: هو جون بيير فرنان Vernant مؤرخ فرنسي معاصر ، اهتم بالفكر الفلسفي اليوناني و بأصوله. من أهم مؤلفاته <أصول الفلسفة الإغريقية> و <الأسطورة و الفكر عند الإغريق>. الإجابة عن أسئلة الفهم: 1- يشير النص إلى مجموعة من التقابلات بين الفلسفة و الأسطورة، ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي: الفلسفة الأسطورة - اللوغس logos - ثقافة مكتوبة (ظهر الحروف الأبجدية) - الدقة في التعبير - استخدام المفاهيم - لغة مجردة - فكر برهاني و استدلالي - الأفكار ...

[المزيد...]