تلخيص عام لدرس الشخص

كتب من طرف: falsafti في 19 أكتوبر 2012 إضافة تعليق

  تلخيص عام لدرس الشخص       مدخل: يحيل مفهوم الشخص في اللسان العربي على معاني البروز والظهور والعظمة، أما في الحقل الفرنسي؛ فإن كلمة Personne مشتقة من كلمة Persona اللاثينة التي تعني القناع الذي يضعه الممثل على وجهه حتى يتقمص الدور المسند له. إذن فكلمة شخص ترتبط أحيانا بالقناع الذي يختفي وراءه الإنسان، مما يجعل هذا اللفظ مرادفا لما هو بعيد عن الواقع. كما يشير معنى الشخص أيضا إلى الذات الإنسانية ككينونة مسؤولة أخلاقيا وقانونيا واجتماعيا عن كل ما يصدر عنها من أفعال. إذن، وأمام هذا التنوع الواضح في تحديد المعنى الدلالي لمفهوم ...

[المزيد...]


دروس الفلسفة للثانية بكالوريا. مجزوءة الوضع البشري: مفهوم الشخص المحور الثالث: الشخص بين الضرورة و الحرية الإشكال الموجه للمحور: ما علاقة الشخص بوصفه داتا حرة بما يحمل من صفات و ما يصدر عنه من أفعال؟ و إدا كان للشخص حرية فهل هي حرية مطلقة أم أنها مشروطة بحتميات و خاضعة بالتالي للضرورة؟ ( الاشتغال على نص" من الكائن إلى الشخص" الكتاب المدرسي ص 17. إشكال النص: هل الشخص يستطيع تحقيق ذاته بالتعالي على شروط وجوده؟ أطروحة النص: يرى الحبابي أن حرية الشخص حرية مشروطة بالوضع الواقعي( المجتمعي,والتاريخي) و أنها ليست ذاتية و تمر من مرحلة أساسية هي ...

[المزيد...]


الأشكلة والمفهمة والمحاججة.   الأشكلة: نقصد بها بكل بساطة أن تتمكن من طرح أسئلة بطريقة فلسفية، حوارية مفتوحة، ناتجة عن مفارقات مرتبطة بالمفهوم المعاج. وبالتالي فإن البناء الإشكالي لا ينفصل عن معرفة المفهوم ومستويات توظيفه، تداولا ولغة، وفي السياق الفلسفي. غالبا ما يتم التعبير عن الإشكال بطرقة استفهامية تكشف عن الإحراج المطروح، وتنبؤ عن المواقف الممكنة للمعالجة.   المفهمة: هنا نرجع إلى معطيات متعددة ومتظافرة تكشف عن غنى المفهوم، إن له حياة خاصة، تنكشف في سياقت متعددة، حسب الفلاسفة التي تم التطرق إليهم، في سياق معالجة ...

[المزيد...]


تحليل القولة

كتب من طرف: falsafti في 19 أكتوبر 2012 التعليقات (1)

   تحليل القولة    يمكن اعتبار القولة تتوسط كلا من النص والسؤال المباشر في الصعوبة والتعامل المنهجي. وبالتالي تتميز القولة بكونها مرفقة بسؤال له دور أساسي في التعامل مع القولة، لذلك يجب الانتباه إليه. لهذا نقول إنها قولة مرفقة بسؤال. لقد استأنست بالتوجيهات الرسمية في تحليل القولة، لكن ما سوف أركز عليه الآن هي تقنيات بسيطة لكنها مساعدة في التعامل مع القولة:   أولا: بعد القراءة الجيدة لمضمون القولة والسؤال المرفق بها قم بما ياي: حدد بشكل مستفيض مفاهيم القولة، حدد بعد ذلك العلاقات الممكنة بين المفاهيم، قم باستنتاج كل ما ...

[المزيد...]


تمارين : تحليل نص فلسفي

كتب من طرف: falsafti في 19 أكتوبر 2012 إضافة تعليق

cc             النص:                   أرى أن أي إنسان مقتنع بحيازته لحرية الاختيار أو حرية الإرادة، يتميز بإحساس أعظم بالمسؤولية يفوق الشخص الذي يعتقد أن الحتمية الشاملة تسود العالم و تتحكم في حياة البشر. و تعني الحتمية أن تيار التاريخ، وما يحمله من شتى مظاهر الاختيارات و الأفعال الإنسانية، تحدد مساره مسبقا تحديدا كاملا مند بداية الزمن . إن من يعتقد أن كل ما هو كائن قد تحددت له كينونة ما، بمقدوره أن يحاول التنصل من المسؤولية الأخلاقية المترتبة عن ارتكاب الفعل الخاطئ، كالزعم ...

[المزيد...]


“المعجون” الممزوج بالمخدرات يغزو تلامذة الإعداديات   قهقهات تكسر صمت الشارع ، وأحاديث عن الصاحب العيان والصديق الولهان، وتوابل من إيحاءات جنسية لا يجرؤ على ترديدها شبان منحرفون، في الصورة خمس تلميذات يرتدين زي المدرسة الموحد للإناث، جميعهن يضعن الفولار باستثناء واحدة، وكلهن كشفن عن جرعات متوالية من «التزنديق» أبهرت كل من تواجد بالتزامن مع هذا الاستعراض الغريب. سلوكيات عدوانية لبعض التلاميذ بسبب تناول المخدرات كن يسرن في شارع ثانوي متفرع عن شارع القوات المساعدة المكتظ بالسيارات والحافلات، على شاكلة مصفوف فريق ...

[المزيد...]


(نظرية الفيض) كيفية صدور جميع الموجودات عن الأول بقلم: د. عبد الرحمن بدوي. أما كيف توجد الموجودات عن الأول، فالفارابي يفسّره تفسيراً افلوطينياً، على أساس فكرة الصدور أي صدور الموجودات عن الأول على جهة الفيض. يقول الفارابي في كتاب " آراء أهل المدينة الفاضلة ": "والأول هو الذي عنه وُجد. ومتى وُجد للأول الوجود الذي حوله، لزم ضرورة أن يوجد عنه سائر الموجودات التي وجودها لا بإرادة الإنسان واختياره، على ما هي عليه من الوجود، الذي بعضه مشاهد بالحس، وبعضه معلوم بالبرهان. ووجود ما يوجد عنه إنما هو على جهة فيض وجوده لوجود ...

[المزيد...]


صورة الفيلسوف خارج مقولتي النسق والمنهج بقلم: زهير الخويلدي "ينظر الفلاسفة إلى الأهواء التي تختلج في صدورنا على أنها رذائل نقع فيها بمحض إرادتنا ولذلك فقد تعودوا مقابلتها بالسخرية والعتاب واللوم بل وباللعن أيضا حتى يظهروا بمظهر الطهارة والعفة... وفعلا فإنهم لا ينظرون إلى البشر على حقيقتهم وإنما على نحو ما يرغبون." [1] ربما لاحت صورة الفيلسوف زمن العولمة مفارقة لما كانت عليه في الماضي القريب والبعيد على السواء، فهو لم يعد ذلك النسقي الذي يتدرج من منزلة إلى أخرى ولا ذلك المفكر الذي يتبع منهجا ويقود فكره بنظام، انه خارج مقولتي النسق ...

[المزيد...]


نص إمانويل مونييه، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة الحرية بشروط حرية الإنسان هي حرية شخص، وحرة هذا الشخص بالذات وكما هو مركب وموجود في ذاته وفي العالم وأمام القيم. وهذا يستلزم أن تكون هذه الحرية ملازمة إجمالا لوضعنا الواقعي ومحصورة في نطاق حدودة. أن تكون حرا هو أن تقل، في البدء، هذه الظروف لتجد فيها ارتكازا، ليس كل شيء ممكنا، ولا هو كذلك في كل لحظة. هذه الحدود تشكل قوة عندما لا تكون ضيقة جدا. الحرية كالجسم، لا تتقدم إلا بالحواجز والاختيار والتضحية. ولكن فكرة المجانية هنا هي فكرة وجود غني، والحرية في شروط ملزمة، ليست من الآن فصاعدا "وعيا ...

[المزيد...]


نص جان بول سارتر، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة الإنسان مشروع يعرف الإنسان بمشروعه. هذا الكائن المادي يتجاوز دائما الوضعية التي يوجد فيها ويحددها بالتعالي عليها لكي يتموضع بواسطة الشغل والفعل أو الحركة. ولا يجب الخلط بين المشروع وبين الإرادة التي هي كيان مجرد، وإن كان المشروع قد يتخذ صورة إرادية في بعض الظروف. إن هذه العلاقة المباشرة مع الآخر المغاير للذات (...) وهذا الإنتاج الدائم للذات بواسطة الشغل والممارسة هو بنيتنا الخاصة. وإذا لم يكن [المشروع] إرادة، فهو ليس حاجة أو هوى كذلك. إلا أن حاجتنا مثل أهوائنا، وأكثر أفكارنا تجريدا ترجع إلى ...

[المزيد...]