الفن

كتب من طرف: falsafti في 03 فبراير 2013 التعليقات (2)

الفن المحور الأول: ما هو الفن؟ * تحليل نص كانط: تعريف الفن 1- إشكال النص: ما هو الفن؟ وما الذي يميز العمل الفني عن الطبيعة والعلم والحرفة؟ 2- أطروحة النص: * الفن: * الطبيعة: - الصنع # - الفعل - الوعي # - الغريزة - أثر إبداعي حر # - فعل مقيد بمحددات غريزية * الفن: * العلم: - الملكة العملية # - الملكة النظرية - المهارة # - النظر العقلي - غير قابل للتعلم # - قابل للتعلم - الموهبة # - الاكتساب * الفن: * الحرفة: - غاية جمالية ووجدانية # - غاية مادية وارتزاقية - عمل ممتع # - عمل شاق - لعب # - شغل - عمل حر # - عمل إجباري ← هكذا نستنتج أن الفن هو عمل إنساني واع وحر، ...

[المزيد...]


المحورالثالث: الرغبة والإرادة * تحليل نص إرنست بلوك: 1- إشكال النص: كيف تتحدد علاقة الرغبة بكل من الأمل والإرادة؟ وكيف يمكن التمييز بين الأمل والإرادة؟ وهل الإرادة رغبة قابلة للتنفيذ؟ 2- أطروحة النص: يميز إرنست بلوك بين سلبية الرغبة حينما تقترن بمجرد الأمل، وبين إيجابيتها حينما تقترن بالإرادة. فالأمل يجعل الرغبة حبيسة الخيال وغير معقولة أحيانا، في حين توفر الإرادة للرغبة شروط وعناصر التحقق الفعلي على أرض الواقع، كما تجعلها معقولة في ذاتها. إن الإرادة إذن هي رغبة قابلة للتنفيذ. 3- البنية المفاهيمية للنص: [ الرغبة، الإرادة، الأمل، العقل، ...

[المزيد...]


ملاحظة وتنبيه: هذه توجيهات ونماذج للإستئناس والإقتداء، وليست أبدا أبدا للإستعمال الحرفي !! تمهيد: ليست الفلسفة أو بالأحرى الكتابة الإنشائية الفلسفية سوى تعبير عن الحس السليم وممارسة له، بما يمليه هذا الحس من ضرورة الإنسجام، وملاءمة الجواب للسؤال، الإلتزام بالموضوع أو الإشكال وعدم الخروج عليه، التدرج، عدم التناقض، الحرص على دقة المعلومات، الوعي بالهدف ومتابعته.... غير أن الإنشاء الفلسفي - بمقدمته وعرضه وخاتمته- ليس سوى المرحلة النهائية المكتملة لسيرورة تبدأ بالقراءة المتمعنة والمتأنية للنص، تعقبها مرحلة إعدادية نكرسها للبحث عن ...

[المزيد...]


  كيفية التعامل مع السؤال المفتوح بحسب أداة الاستفهام تقتضي منا صيغة السؤال الإشكالي المفتوح أن نقف أولا ومطولا عند دلالات الكلمات أوالحدود المكونة لمنطوق السؤال، فمن تحديد هذه الدلالات يمكن أن نقف على علاقات ومعان نتخدها كإمكانيات للإستشكال (الطرح الإشكالي) أو لبناء مواقف وأطروحات في سعنا للجواب على السؤال. ولعل أول لفظة أو حد يتوجب الوقوف عنده هو أداة الاستفهام نفسها التي يفتتح بها السؤال!! فهي التي تحدد المطلب، لذا وجب أولا التفطن إلى المطلوب، والجدول التالي يعرض أهم أدوات الاستفهام ومطلب كل واحدة منها، وإمكانيات التعالم مع ...

[المزيد...]


الشخصية هي المنتهى المشترك لظاهرات تتعلق بالسيكولوجيا الفردية وبالسيكولوجيا المجتمعية، داخل مجموعة من الشروط اللازمة للسلوك، إزاء المواقف الحالية ينطبق هذا التعريف على الجانب من الأنا الذي له، من بعض الوجوه، وحدة واستقرار يشبهان الوحدة والاستقرار اللذين نطلقهما على الموضوعات، ويصبح هذا التعريف غير صالح بمجرد ما نريد أن ندخل فيه ما ليس هنا-الآن، ويجاوز :" الحاضر:"، أي كل ما لا يمكن أن يتصف "بالحضور" ( حالا أو استقبالا) لأنه دائما يحيا، سابقا على حاضره، أي أنه يحيا في المستقبل. فللطالب مثلا، شخصية حالية هي الشخصية المحددة في ورقة هويته، والتي ...

[المزيد...]


    7-  نص نيتشه،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة   صاحب النص : فريديريك نتشه(1844/1900) فيلسوف ألماني ، معروف بتفكيره الجذري ن واسلوبه في الكتابة الشذرية، ويندرج هذا النص ضمن تصور فلسفي ينتقد بحدة القيم ، وفي مقدمتها قيمة الحقيقة ، والتي يوجه لها نيتشه نقدا عنيفا باعتبارها مجموعة مجموعة من الأوهام و الاستعارات البلاغية ، إن الحقيقة لا تملك أي قيمة في ذاتها ، وإنما تستمدها من الإنسان بوصفه صانعا.    إشكال النص من أين تستمد الحقيقة قيمتها ؟ هل من ذاتها ام من معطى خارجي؟.   مفاهيم النص : الوهم: ...

[المزيد...]


    6-  نص كيركغارد،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة صاحب النص: سورين كيركارد(1813/1855) فيلسوف واديب ولاهوتي دنماركي ، ورغم وفاته في سن مبكر إلا أنه خلف إنتاجا فكريا ضخما ، مؤسسا للنزعة الفينومولوجية التي ستبرز مع إدموند هوسرل. أهم مؤلفاته هي: -       الحاشية الختامية غير العلمية. -       شذرات فلسفية. -       كتاب اليأس.   إشكال النص: هل يمكن تعلم الحقيقة أم أنه يصعب تملكها؟ المفاهيم: حقيقة Vérité :ينتمي اللفظ أساسا لمجال الخطاب، ...

[المزيد...]


  5-  نص وليام جيمس،  الكتاب المدرسي:  منار الفلسفة صاحب النص وليام جيمس (1842/1910) ولد في نيويورك من أسر عريقة في الثقافة و العلم ، إهتم في البداية بدراسة الطب ، ثم انصرف عنه إلى دراسة دراسة الطبيعة ، ولم يلبث أن اشتغل بدراسة علن النفس والفلسفة، تتسم فلسفة وليام جيمس بمناهصة على الخصوص النزعة المثالية، لذلك أسس مذهبا عمليا قوامه فكرة التغير و الصيرورة و التعدد، أما ما يحدد معنى الحقيقة هو ما يترتب عليها من نتائج Conséquences  الحقيقة كم أنها ضرب من التحقق  Vérification كما هو الحال في العلوم.     أهم ...

[المزيد...]


  4-  نص هيدجر،  الكتاب المدرسي:  مباهج الفلسفة   صاحب النص : مارتن هايدغر Martin Heidegger فيلسوف ألماني، ولد في 26/9/  1889 و توفي عن سن87 سنة 1976 ، عين سنة1928أستاذا لكرسي الفلسفة بجامعة فريبورغ خلفا لهسرل،1933 انتخب رئيسا للجامعة عينها في ظل النظام النازي،1934 استقال من رئاسة الجامعة، وطيلة مسيرته الفكرية ركز بحوته في معنى الوجود، حيث أعاد صياغة سؤال الكينونة على نحو مغاير لما تعارفت عليه الفلسفة مند أفلاطون، إذ ميز بين مفهومين رئيسيين هما مفهوم الكائن أو الموجود وبين الكينونة أو الوجود، وركز على الكائن في علاقته ...

[المزيد...]


  3-  نص كانط،  الكتاب المدرسي:  مباهج الفلسفة   صاحب النص :  إيمانويل كانط: ( 1724-1804 ) فيلسوف ألماني، أقام الأسس النقدية للمجال الذي ينبغي أن يتخذ فيه الخطاب الميتافيزيقي وضعا نهائيا من خلال الأسس النظرية والعقلية القبلية اللازمة لإمكانية بناء كل فعل ميتافيزيقي، لذلك فهو رائد الفلسفة النقدية، يقول في حقه إيميل بريهيه: يندر أن نقع منذ نهاية القرن18 و إلى يومنا هذا على فكر فلسفي لم يكن منطلقه، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، التأمل في الذهب الكانطي. من مؤلفاته: نقد العقل الخالص1781 نقد العقل العلمي1788، نقد ملكة الحكم 1900، ...

[المزيد...]