نص جان بول سارتر : الكتاب المدرسي مباهج الفلسفة

 

 1- تــأطـيـر الــنـص:

النص عبارة عن مقاربة فلسفية مقتبس من كتاب" الوجود و العدم "، و فيه يروم الكتاب إبراز طبيعة الموقف الوجودي بصدد العلاقة الوجودية بين الأنا و الغير.

2- صــاحــب الــنــص:

جون بول سارتر (1905-1980) فيلسوف و كاتب فرنسي. اشتغل في البداية كأستاذ للفلسفة في التعليم الثانوي، قبل أن يعتزل التدريس و يتفرغ للفكر و الكتابة.و قد بدأ نشاطه الثقافي بتأسيس مجلة " الأزمنة الحديثة ".أم في المجال الفلسفي فقد تأثر بفلسفة هوسرل – المعروفة باسم الفينومينولوجيا – كما أسس نزعة فلسفية جديدة تحت اسم "الوجودية" ليتكفل احد تلامذة سارتر المخلصين له ألا و هو فرانسيس جانسون على توضيح وجودية سارتر و ذلك بالقول في كتابه «sartre par lui-même» إلى أن سارتر عمد على تفسير الظواهر البشرية تفسيرا ذاتيا، بحيث كان يريد للوجودية أن تواصل الحملات التي بدأها كيركجارد ضد أولئك الذين كانوا يفسرون الموقف البشري تفسيرا موضوعيا. هذا و اهتم سارتر بتحليل مفهوم " الطبقة الإجتماعية " في مقالة نشرها بمجلته المسماة باسم " العصور الحديثة " سنة 1952. و خلاصة رأيه في هذا الصدد هي أن الطبقة لا يمكن أن تكون مجرد واقعة سليبة متقبلة من الخارج، كما أنها في الوقت نفسه لا يمكن أن تكون مجرد ناتج تلقائي محض. كما اهتم بتحليل الوعي العمالي و ذلك بدراسة الظروف التاريخية التي أحاطت بنشأة الحركة العمالية. وليس من شك في أن كل هذه الدراسات تشهد بأن سارتر قد وجد نفسه مضطرا إلى تأكيد الطابع الالتزامي للحرية و ضم صوته إلى صوت الأحرار في كل بقاع العالم من أجل إعلاء صوت الانسان ضد شتى مظاهر العبودية و الطغيان. و من مؤلفاته الفلسفية ندكر: الوجود و العدم - الوجودية مذهب انساني- نقد العقل الجدلي   

3- إشكال النص:

إلى أي حد يمكن اعتبار الغير أنا آخر ؟

4- مفاهيم النص:

-الوجود في ذاته : هو الوجود غير الواعي، و هو وجود الشياء، و وجود العالم، و وجود الظواهر. و الوجود في ذاته يقابل في فلسفة سارتر الوجود لذاته، و هو الشعور أو الوعي.

-العدم: ليس العدم في الفلسفة الوجودية بشيء مفتقر للواقع بل هو واقع تال للوجود و ملازم له.

5- أطروحة النص:

بين الأنا و الغير هوة و عدم، يستحيل معه كل تواصل بينهما.فكل واحد منهما يشيء الآخر و يسلب عنه صفة الذات و الوعي و يحد من امكانيته بوصفه موضوعا، إذ أن حضور الغير هو حضور لأنا آخر في غياب تلك العلاقة بين العنصرين.

 6- أفكار النص:

- وجود الغير في علاقته بالأنا ضروري فقدانا لحرية الفرد و إنما هي إدراك الذات لذاتها

- نظرة الغير بالنسبة للأنا هي استلاب لحرية الفرد و تجميد لممكانته الخاصة.

- العبودية هي نتيجة العلاقة الوجودية مع الغير، رغم أن وجودي رهين بوجوده

 7- حجاج النص:

- التفسير: " ذلك أن الغير ليس فقط من أشاهد، بل هو من يشاهدني "

- التقابل : " لكن بالقدر الذي به أجتهد ...فأنا أهتم بسلسلة من الظواهر"

- التعريف :" إن الغير هو الآخر، أي الأنا الذي ليس إياي ..."

8- خلاصة تركيبية :

إن حضور الغير بالنسبة للأنا هو سلب للذات و قتل لعفويتها و ذلك بوصف الأنا موضوعا، فكل محاولة لادراك الغير هي مجاوزة للذات في فهم الآخر. فادراك الغير بوصفه أنا آخر مخالف لأناي هي علاقة بين أشياءلا علاقة بينهما.

9- قــيـمـة الــنــص

إن قيمة النص السارتري يتجلى في ما يراهن عليه الفيلسوف في فعل النظرة، ذلك أن فعل النظرة هو فعل مزدوج، فهو ضروري من أجل إدراكي كوعي و كذات. و في الوقت نفسه يصبح هذا الفعل بمثابة قيد يحد من حرية الذات ليصبح الانسان عبدا أمام فعل هذا الأخير. لكن رغم عبوديته، فالفيلسوف يراهن على حرية الفرد و استقلالية الذات من تبعية هذا الأخير..



التعليقات

  1. mohamed قال:

    رد: نص جان بول سارتر : الكتاب المدرسي مباهج الفلسفة

    al shakhs

إضافة تعليق