نص نيكولا دي مالبرانش: الكتاب المدرسي مباهج الفلسفة

 

 

 

 

 

1- التعريف بصاحب النص :

 

   نيكولا دو مالبرانش،  (1715-1638)Nicolas de Malebranche فيلسوف  فرنسي  ذو نزعة مثالية تأثر بالمنهج الديكارتي كما تأثر بفلسفتي اسبينوزا و القديس أوغسطين. انعكست في فلسفة مالبرانش مواقف ديكارت حول ضرورة البداهة و حول طبيعة النفس،لكنه لم يقبل بالأفكار الفطرية، بل عمل على تجاوز  الثنائية في مذهب ديكارت. . من مؤلفاته : "بحث في الحقيقة" (1675-1674) و "تأملات مسيحية" (1680) "بحث في الأخلاق" (1684) و "حوارات في المتافزيقا و الدين"( 1688).

 

 2- الأطروحة :

 

 نسبية  المعرفة القائمة على الذات والتي تروم إسقاطها على الآخرين بنفس الكيفية التي تطال الذات الفردية .

 

3- الأفكار الأساسية :

 

- معرفة الغير  غير ممكنة على الرغم من التشابه والاشتراك الحاصل  بين الذوات .

 

- هناك معارف مشتركة لكنها لا ترقى  إلى مستوى معرفة الغير وتمثله .

 

- أية معرفة للغير تقوم على عملية الاستدلال بالشاهد على الغائب ، والشاهد هنا هي الذات وما يحصل لها وما يحصل  لها من انفعالات ، و الغائب هنا هو الآخر ، فنحكم بحكم الشهيد على الغائب .

 

4- خلاصة تركيبية :

 

 لا نستطيع معرفة الغير كمعرفتنا لدواتنا ، وأية حلول لذلك مآلها الفشل  بحكم الاختلاف  لا التشابه  والتماهي بين الذوات ، لذلك فكل معرفة للغير  تبقى مجرد احتمال وافتراض لا ترقى إلى مستوى التواطؤ والمطابقة .

 

5- حجج النص :

 

 حجة التأكيد  : يجب التسليم مع هذا الفيلسوف  على هذا التأكيد .

 

حجة مبدأ الهوية : " ونحن ندعي أن ما نشعر به هو نفسه ما يشعر به  " .

 

حجج واقعية من خلال التجربة .

 

6- مفاهيم النص :

 

التخمين :  معرفة احتمالية غير  حقيقة تقوم على الافتراض والإبداع .

 

الوعي الذاتي : سيرورة  من العمليات العقلية التي تسمح للإنسان بفهم العالم  ونفسه ، ويرتبط الوعي بنشاط الفرد وبتطور اللغة لديه ، إن الوعي يستوعب التاريخ والمعرفة فيدرك الواقع إدراكا  حسيا مباشرا  كما يرتقي ويتطور ليكون إدراكه إدراكا عقليا مجردا . 

 

7- قيمة النص :

يخلق النص نوعا من التباعد الفكري بين الذوات مما يرمي إلى تمكين كل فرد من أن يعيش وحده  في انعزال كامل عن غيره مما يترتب على هذا القول إن التفاعل بين الذوات أو الأنا والغير  سوف يكون تفاعلا بين طرفين موجودين الواحد منهما خارجا عن الآخر . من هنا نجد أهمية الانتقادات  لما بعد الحداثة لمبدأ الذاتية أو الأنا.



التعليقات

  1. خليل قال:

    رد: نص نيكولا دي مالبرانش: الكتاب المدرسي مباهج الفلسفة/المحور الاول وجود الغير

    اجابة ناقص

إضافة تعليق