نص كارل ماركس: الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة

 السياق النظري للنص:

نص "التناقض محرك التاريخ"  مقتطف من كتاب "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي" للفيلسوف والمفكر والعالم الألماني ماركس ، وهو من أهم رواد الفلسفة الحديثة ذات التوجه المادي,حاول الرجل من خلال هذا النص توضيح فكرة التقدم في التاريخ من خلال  التناقض بين قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج.

 صاحب النص:

كارل ماركس (5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). فيلسوف ألماني، سياسي، وصحفي ، ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات إلا أن نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ أجور العمال هي التي أكسبته شهرة عالمية. لذلك يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية ،. ولد ماركس بمدينة (ترير) في ولاية (رينانيا) الألمانية عام 1818م والتحق بجامعة بون عام 1833 لدراسة القانون. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم معارضة والده الذي أراد لماركس أن يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة الدكتوراه في الفلسفة عام 1840 .

عاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة اتسمت بانتشار الرأسمالية الصناعية من خلال تشكيل الطبقات العمالية الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى. وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:

               *الفلسفة الألمانية وبخاصة فلسفة هيجل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل نهائي.

                   *الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) و د. ريكاردو (1823-1772) و مالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.

* الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون، فورييه، كابي) ومعاصرو ماركس (برودون، بلانكي) الذين دخل معهم ماركس في سجال. المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية.

  سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض الذي أعاقته عن تحقيق طموحاته و بلوغ أهدافه، ومع ذلك كان ماركس بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم تجميعها و إعادة نشرها كمجلد رابع لكتاب رأس المال ( ماركس ربط تكون رأس المال بالقيمة المضافة الناتجة عن علاقات الإنتاج ولم يجعله يقتصر على حالة تراكمية جامدة).

 وفي 14 مارس 1883، توفى كارل ماركس ودفن في مقبرة هاي غيت (Highgate Cemetery) بلندن.

المفاهيم:

الإنتاج الاجتماعي، علاقات الإنتاج، قوى الإنتاج المادي، العلاقات الإنتاجية، البنية الاقتصادية، البنيات الفوقية، الوعي، نمط الإنتاج، الوجود الاجتماعي،الثورات الاجتماعية،الشروط المادية،أنماط الإنتاج،

 إشكال النص:

هل الوعي هو الذي يحدد  الوجود الاجتماعي أم أن هذا الأخير هو الذي يؤسس نمط الفكر و الوعي ؟

أطروحة النص:

إن طبيعة الشروط الاقتصادية و الاجتماعية هي التي تحدد نمط التفكير أو الوعي  لد ى طبقة معينة

 أفكار النص:

إن الوجود  الاجتماعي هو المحدد الأساسي للوعي و هو تابع لتطور قوي الإنتاج، التي تحدث ثورات اجتماعية.

إن تطور نمط الإنتاج يؤدي إلى ظهور طبقة اجتماعية تنسجم مع هذا النمط الجديد،

 البنية الحجاجية:

التأكيد و الإثبات( إن، محدد وضرورية، التفسير(:) النفي (أبدا)، المثال/الأمثلة................

 قيمة النص:

تكمن قيمة النص الفلسفية في أن ماركس قدم لنا تصورا جديدا قلب من خلاله موازين الاعتقاد الراسخة عند التقليد الهيجلي محاولا بدلك بناء أطروحة خصبة المجال العلمي والفلسفي على حد سواء و خاصة على مستوى مفهوم التاريخ المبني أساسا على الصراع الطبقي بين طبقتين متصارعتين  أو المتعارضتين على مستوى الموقع الطبقي و الوعي الطبقي و ماركس بهذا الصدد أعطى نفسا جديدا للفلسفة الهيجلية من خلال قلب جدلها الذي أقامه بعدما كان يقف على رأسه و ربما ثورة فكرية في التراث الهيجلي وهنا تكمن أهمية النص الفلسفي في تفعيل و وعي بحركية التاريخ ومدى الدور الفعال الذي يلعبه الإنسان .

الخلا صة التركيبية

ينظر ماركس إلى التاريخ باعتباره صيرورة مادية وتاريخية مرتبطة أساسا بالتناقض الحاصل بين علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج، إن الحياة المادية حسب كارل ماركس تحدد سيرورة الحياة الفكرية عموما، إن تطور قوى الإنتاج المادية يؤدي إلى تناقض هذه الأخيرة مع علاقة الإنتاج ،مما يؤدي إلى تغيرات اجتماعية على شكل ثورات، و هكذا يتطور تاريخ البشرية.



التعليقات

  1. Med قال:

    رد: المحــــــور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم: نص كارل ماركس: الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة

    Wach kayl seal ichkaliy 7awla marks

  2. Said قال:

    رد: المحــــــور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم: نص كارل ماركس: الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة

    Thnx

  3. bilal neddamy قال:

    رد: المحــــــور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم: نص كارل ماركس: الكتاب المدرسي في رحاب الفلسفة

    شكرا أخي على هذا المجهود القيم لقد أنقذتني شكرا جزيلا

إضافة تعليق