Normal 0 21 false false false FR X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tableau Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;}

 

2-  نص روبير بلانشي،  الكتاب المدرسي:  مباهج الفلسفة 

 صاحب النص:

" روبير بلانشي": إبستيمولوجي ومنطقي فرنسي، اهتم بالرياضيات الأقليدية وكتب في تاريخ المنطق، من مؤلفاته "المنطق وتاريخه" "الأكسيوماتيك"

إشكال النص:

- ماهي خصائص العقلانية العلمية؟ هل هي ذات بعد اختباري تجريبي، أم ذات بعد عقلي يعتبر المقومات القبلية للعقل أساس المنهج العلمي؟

 مفاهيم النص:

- المذهب التجريبي:

ويرى أقطابه أن العقل صفحة بيضاء تتلون بألوان التجربة

-العقلانية التجريبية:

وهي العقلانية التي تقر بمصدرين للمعرفة العقل والتجربة مع إعطاء أهمية للتجربة والبعد الإمبريقي.

القبلية: أي المعطيات السابقة عن الحس والموجودة سلفا في العقل،كالمبادئ الأربعة عند أرسطو، ومقولات كانط.

- تاريخ العلم: وهو التاريخ الذي يعنى بتطور وتقدم النظريات العلمية

الأطروحة:

- تتمحور أطروحة النص حول التأكيد على دور كل من العقل والتجربة في صياغة نظرية علمية متماسكة، مع نفي أي تصور أحادي الجانب.

الأفكار:

- التجربة وحدها غير كافية لصياغة نظرية علمية متكاملة.

 - القواعد القبلية للعقل ليست مهمة في بلورت النظرية العلمية.

 - تضافر كل من المعطى التجريبي والمعطى العقلي ينجم عنه نظرية علمية ذات عقلانية تجريبية

البنية الحجاجية:

- يرمي المنهج التجريبي إلى اعتبار العقل صفحة بيضاء تنطبع عليها معطيات التجربة، بالمقابل تؤكد العقلانية التجريبية على دور الفكر، وتكيفه مع معطيات التجربة.

- ينبغي التمييز بين التجربة الفاعلة التي تلغي الفكر، وبين التجربة المنفعلة التي تقر بوجاهة دور الفكر، لكونها تستفز الفكر وتضطره لتنظيم ذاته

- ما يستفاد من تاريخ العلم هو كون التحولات التي تمس الفكر تساهم في زعزعت المعطيات القبلية لهذا الأخير، لذا يتبين عقم نسق القواعد القبلية، و نجاعة العقل كمعطى واقعي.



التعليقات

إضافة تعليق