-  نص إمانويل كانط،  الكتاب المدرسي:  في رحاب الفلسفة 

   1-  تأطير النص:

      النص مقتطف من كتاب أسس ميتافيزيقا الأخلاق للفيلسوف إمانويل كانط، ترجمة فكتور دلبوس، سنة 1969، ص 148،149، وفي هذا الكتاب يقدم كانط محاولة تحليلية، تنطلق من المعرفة المشتركة لتصل إلى المبادئ، حيث تمكن من  استنباط المبدأ الأخلاقي الأسمى، حيث يكون الخبر بالفعل هو الخير بالقصد، وفي هذا النص يقرر  كانط أنه يحب التعامل مع الشخصي باعتباره غاية في ذاته.

2- -صاحب النص

 هو الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط (1724-1801)، المزداد بكوينسبرغ، وكان الابن الرابع في أسرة تتكون من 11ولدا، كان والده حرفيا، وأشرفت والدته على تربيته وعرفته على الواعظ شولتز الذي كان له أثر كبير في التطور الفكري لكانط، درس الرياضيات والفلسفة والعلوم الطبيعية، كتب أولى مقالاته باللغة الألمانية عام 1746، تحت عنوان "آراء حول التقدير الصحيح للقوى الحية" محاولا التوفيق بين الديكارتين وأتباع لا يبنتز، ويتحدد مشروعه الفلسفي في النقد الذاتي للعقل لتحديد ملكاته وحدوده وأهم مؤلفاته التي عرف فيها مذهبه هي:

نقد العقل الخالص (1781)

نقد العقل العملي (1788)

نقد ملكة الحكمة (1790).

3-الإشكال:

 أين تكمن قيمة الشخص، هل في كونه غاية في ذاته باعتباره ذات أخلاقية، أم أن قيمته تتحدد بالشكل الذي يرغبه الآخرون.

4لمفاهيم:

§الأمر المطلق: هو أمر قطعي تمت صياغته بشكل صوري مجرد، وقد وضعه كانط باعتباره المبدأ الأخلاقي الأسمى، وصيغته كالتالي: "تصرف على نحو تعامل معه الإنسانية في شخصك، كما في شخص غيرك، دائما وأبدا، كغاية وليس مجرد وسيلة بتاتا.

§قيمة مشروطة: لكل شيء قيمة، قد تكون قيمة نفعية تكمن في ما تحققه من نتائج نفعية، وهي ما يسمى بالقيمة المشروطة، بينما قيمة الشخص تكمن في كونه ذاتا عاقلة وأخلاقية وحرة وليس مجرد وسيلة يستخدمها الآخرون لتحقيق مصالح خاصة.

§الشخص: هو كائن اجتماعي، هو الإنسان، ويسمى فردا، عندما يكون مجرد عضو بيولوجي داخل المجتمع، ويسمى شخصا عندما يزاول دورا داخل جماعة كأن يكون أبا، أستاذا، صانعا، وفي هذا الصدد يميز رالف لنتون بين الشخصية الأساسية والشخصية الوظيفية.

5طروحة النص

 يذهب كانط إلى أن قيمة الشخص تكمن في  كونه ذاتا لعقل أخلاقي عملي، فهو غاية في ذاته، فالإنسان يتميز داخل نظام الطبيعة بامتلاكه لملكة الفهم مقارنة مع باقي الكائنات الأخرى، وعليه فهو يتصرف وفق القاعدة الأخلاقية التالية: "تصرف على نحو تعامل معه الإنسانية في شخصك، كما في شخص غيرك كفاية وليس مجرد وسيلة بتاتا".

6لأفكار الأساسية:

×الإنسان كائن عاقل وحر، وذلك من خلال امتلاكه لملكة الفهم، التي تجعله يعامل باعتباره غاية في ذاته وليس وسيلة في يد الآخرين.

×أن قيمة كل إنسان تكمن في القدرة على التحرر من القيود الخارجية.

×إن قيمة الشخص هي قيمة غير مشروطة، أي أنها لا تتوقف عما نحققه من خلاله من نتائج عملية، بل إن له قيمة في ذاته تكمن في كونه ذاتا أخلاقية، بعبارة أخرى، إن الطبيعة العاقلة توجد كغاية في ذاتها.

7-البنية الحجـاجية:

التأكيد: يجب دائما اعتباره غاية.

النفي: ليس مجرد وسيلة، لا يمكن...

الاستدلال: إذا كان... فإن ...

المقارنة: قيمة الإنسان تختلف عن قيمة باقي الكائنات.

8-الاستنتاج: الإنسان يمكنه أن يتخذ من الأشياء وسائل يستخدمها لتحقيق أغراضه، لكن ليس من حقه أن يعامل الأشخاص كوسائل ذاتية نفعية، لأن الإنسان هو  غاية في ذاتها وليس وسيلة  لتحقيق أغراض الآخرين، وهذا ما يمنحه قيمة داخلية مطلقة ويكسبه احتراما لذاته ويملك بذلك كرامته الإنسانية.

9--قيمة النص وراهنيته: تكمن قيمة النص في كونه يدعو إلى ضرورة التعامل مع البشر باعتبارهم ذواتا مفكرة وأخلاقية تستحق أن تعامل باحترام، وهذه الدعوة شكلت أهم نبد في الاتفاقيات العالمية التي تعنى بحقوق الإنسان وكرامته خاصة اتفاقية حقوق الإنسان المؤسسة عام 1948.

10ستغـلال معطيـات النص للإجابة على الإشكـال المطروح:

انطلاقا من النص يمكن القول أن قيمة الشخص تكمن في كونه غاية في ذاته وليس وسيلة في يد الآخرين، وذلك لأن الإنسان كائن عاقل وحر وأخلاقي، لكن وعلى ضوء هذه المعطيات يمكن أن نتسائل، هل فقط الإنسان العاقل هو من يستحق الاحترام وأن يعامل على أساس غاية في ذاته؟، ألا يستحق الأحمق والجنين أن يعامل هو الآخر كما لو كان إنسانا مكتمل الإنسانية؟ (أطروحة طوم ريغان).


 



التعليقات

  1. bdéér قال:

    hhh²

    hhhh²

  2. ahmed annouami قال:

    ahmed ennouami

    merci khoti ou kanatmana naja7 liljami3

  3. Wafàà قال:

    Wafàà

    MerCiii Bq Pour Les Infomrmations :)

  4. rim ourahou قال:

    dikart

    mrc boucoup

  5. hakim قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    thank you kont ma7taj had l ba7t

  6. khadi قال:

    نص إمانويل كانط، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة

    mrc pcp ikhywani fi atamana lakom tawfi9 fi 3amalikom

  7. jolea tapped قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    حينما نقراء هذه النصوص تذيد من حماسنا وتدفعنا للثقه في الله ثم في انفسنا وتعطينا شعورا بالراحه والطمأنيننه و بالسير قدما في مسيرت المعرفه لان هذه الافكار لاتحتوي علي اي لحظه من الانحراف الفكري التحليلي لتسلسل النتائج المعرفيه بصوره سليمه
    من هنا نتوصل للاتي: ان الخواطر هي افكار علينا التمسك بها جيدا
    أن حاول اي شخص ان يغير في اتجاهنا الفكري بصوره غير مبرره مهما كانت مكانت الشخص العلميه لا يجب ان نستجيب لرايه
    علينا ان نعطي افكارنا مذيد من الثقه ونبحر في بحور العلم مهما بدات لنا نتائجها بعيده فلنكتفي بشرف المحاوله
    علينا ان نلغي الخوف من انفسنا وليكن لدينا حسن ظن بالله فنحنوا معه سنصل لحقيقة ما نبحث عنه كما توصل من سبقونا الي حقيقة ذلك

  8. salwa قال:

    filosofie

    chokr khas lilkatib

  9. AYA قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    MRC BZAFFFFFFFFFFFF

  10. wafae قال:

    tha7lile nas imanuile kante acharse

    wafae merci bazaaaaaaaaaaaaaaaaaf

  11. wafae قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    merci pour ce texte beaucoup

  12. hind قال:

    hind

    merci bcp bcp ca nous intéresse

  13. walid ibrahim قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    mrc

  14. yassine chakouri قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    mirci

  15. fatima قال:

    تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    merci pour tout

  16. latifa قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    mrc bzf ou knetmna njah l jami3e inchallah

  17. FATI قال:

    SALAM

    CHOKRAN BZAF BZAF

  18. بتينة قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    20/20

  19. Chokran bazafa bazafffffffffff قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    Chokarn bazaf

  20. nizar 97 قال:

    رد: تحليل نص ايمانويل كانط الشخص غاية في داته

    Kay3jabni hadchi , kanbghiih

إضافة تعليق